Wednesday, January 14, 2009

week 9>>>>>اهم فوائد المدونات


اما في هذا الاسبوع وهو الاسبوع الاخير لنا لهذا المساق فلقد استلمنا الحاسب الآلي المحمول ولقد فرحة كثيرا عندما استلمته وقررت ان اتعلم كل شي بالتفاصيل الدقيقة في الانترنت والجهاز الحاسوب فقد كنت اشعر بالخوف عندما استخدم حاسوب اي شخص اذا صادفني اي عائق بأنه سوف لن يعمل بعد ذالك واناوسأكون المتهمة فلهذا السبب لم اتعلم بحرية ولم لنهي مدوناتي على الشكل المطلوب وفي الوقت المحددوبعد بدء الحصة اختار المدرس من المجموعات للعرض الاخير مجموعتي انا للعرض الاول واحسست في البداية بالخوف والتوتر والقلق قليلا ولكن بهد ذالك شعرت بالراحة والثقة بالنفس وبدأت اشرح ولقد احسست بالسعادة والطمانينة بعد انهاء العرض واخيرا احب ان اقدم شهادتي هذه لكل من ساعدني للحصول عليها اولا احمد الله عز وجل ثم اشكر الدكتور على جهوده
الملحوظة واخيرا المعلمة سمية على ما قدمته لنا من شرح وتيسير المعلومات الصعبة

فوائد المدونات

**خدمات تسويقية:
شركات التسويق تغري المعلنين بأن بالاعلان عن طريق المدونات سيتم نشر روابط أكثر للمنتج أو الموقع في محركات البحث و تقوم شركة التسويق بكتابة القصص و المواضيع و المدونون يكتبون عنها , اما بالنسبة للمدونون فهم يكتوبون عن هذه المنتجات بمقابل مادي فبعض الشركات التي تعمل بهذا المجال تحدد قيمة مادية ثابتة مقابل التدوينة عن منتج ما و بعض الشركات مثل شركة reviewme تدفع حسب شهرة المدونة و تقيس شهرة المدونة حسب ترتيب alexa العالمي و عدد التعليقات و تتراوح القيمة بين 30 الى 1000 دولار للتدوينةالواحدة .
**المدونات تحمل الكثير من المصداقية:
عندما تقرأ في مدونة ما فأنت تعرف من كتب هذه التدوينة يقينا لأن هذه هو موقعه, المدون ليس بحاجة للنسخ و اللصق كما هو معمول بالمنتديات, المدونات بعيدة عن التكرار بنسبة كبيرة لأن الكاتب لا يكرر ما كتب بعكس المنتديات.
**بناء شخصية الفرد:
عندما تكتب في عدة منتديات بعدت أسماء لا يكون لك شخصية ثابتة على الانترنت تعبر بها عن نفسك, أما عندما تملك موقع شخصي تفرغ به أرائك و أفكارك تكون وضعت لك موطئ قدم على الانترنت, الإنترنت أصبح من أهم ضروريات الحياة كل إنسان تريد أن تعرف من هو أذهب إلى مدونته لتقرأ تاريخه و أرائه و علمه في سطور وصفحات.
**بإمكانها التعامل مع عدة قواعد بيانات مثلMySQL ، SQLite.
وأيضا من المميزات الرئيسية للمدونات أنها:
**تتيح لك تحديد الأشخاص الذين يسمح لهم بالإطلاع على تدويناتك وتجد ذلك في لوحة تحكم مدونتك.
**تستطيع إيقاف خاصية التعليقات في تدويناتك بحيث تجعلها فقط للقراءة وأيضا هذا تجده في لوحة التحكم.
**بإمكانك إنشاء علاقات قوية مع مدونات أخرى من خلال خاصية ال tracks and ping backs عندما تضيف في تدويناتك روابط لتلك المدونات سوف يتم إبلاغها تلقائيا، فبهذا تتشجع التدوينات الأخرى لإضافة روابط تدويناتك لديها.
**أيضا بإمكانك كتابة تدويناتك وتحديد موعد نشرها فقد تفكر مثلا أن تنشرها بعد أسبوع.
ما هي مميزات المدونة بالنسبة للمدون(صاحب الموقع):
• الحصول على موقع شخصي(تقريبا)يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الاخرين فالمدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها إما من تجربة شخصية او خبرة اكتسبها مع الوقت او من خياله المحض او فكره السياسي او الاجتماعي …. بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر من شخص لأخر.
• المدونة عالمك الشخصي تضع فيه ما تريد دون وجود اي شائبة.
• تتحكم بها بما تشاء و لك الحرية اذا اردت فتح مداخلات او ترك الكتابة لك.• فالمدونة هي رؤية العالم من وجهة نظر واحدة . بمعنى اخر عالم خاص بك.
أما الفائدة بالنسبة لزائر المدونة :
• سهولة المتابعة و معرفة اي جديد فيها …. هذه ميزة هامة جدا .
• ضمان عدم تكرار في المدونة التى ستدخلها مع مدونة أخرى.
• اما في حالة المدونات فأنت تختار تقرأ المدونات التى تجعلك تشعر بالراحة و الطمائنينة اثناء قرائتها و تأكد من عدم وجود الغام مزعجة فيها . بمعنى اخر تختار مجموعة تتماشي مع فكارك و هي التى تقرأها بدلا من المواقع التى تجد فيها الخلط بعدة اشكاله

سلبيات المدونات

اولا:انه غير مفيد لجمي الفئات والمراحل التعليمية كالمرحلة الابتدائية قد تجد صعوبات كثيرة ومعوقات كثيرة في استخدامها.
ثانيا:اعتقد ان ممن سلبيات هذه التقنية انها مهدرة للوقت وكل من الطالب والمعلم بحاجة لوقت اكبر لانهاء المنهج الدراسي ولبرامج وتقنيات لا تهدر الوقت.
.

1 comment: